عيون الظاهري

إذا ما كنت مسجل في المنتدى فـحياكـ الله تعال وسجل
واذا كنت مسجل بس سجل دخولك من هنيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عيون الظاهري

إذا ما كنت مسجل في المنتدى فـحياكـ الله تعال وسجل
واذا كنت مسجل بس سجل دخولك من هنيه

عيون الظاهري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شارك ب 100 مشاركه وستحصل على فرصة الإشراف  في منتديات عيون الظاهري
قريباً سيتم افتتاح قسم مول عيون الظاهري ,,

    قوانين واداب منتدى الالعاب والمسابقات

    عيون الظاهري
    عيون الظاهري
    Admin


    Energy :
    قوانين واداب منتدى الالعاب والمسابقات Left_bar_bleue88 / 10088 / 100قوانين واداب منتدى الالعاب والمسابقات Right_bar_bleue

    sex : انثى
    Posts : 221
    Reputation : 0
    points : 160
    Join Date : 15/03/2008

    قوانين واداب منتدى الالعاب والمسابقات Empty قوانين واداب منتدى الالعاب والمسابقات

    مُساهمة من طرف عيون الظاهري 16/03/08, 07:56 pm

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    حبييت ادمج 3 مواضييع مع بعض (آداب المزاااح ، قوانين القسم الترفيهي ، موضوعين في كل منتدى يوميا ) و ذالك لضييق القسم ..


    اولا : آداب المزااح

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وبعد:

    فإن الإنسان مدني بطبعة، ومع اتساع المدن وكثرة الفراغ لدى بعض الناس، وانتشار أماكن التجمعات العامة كالمنتزهات والإستراحات، وكثرة الرحلات البرية، والإتصالات الهاتفية، واللقاءات المدرسية، والتجمعات الشبابية، توسع كثير من الناس في المزاح مع بعضهم البعض، دون ضابط لهذا الأمر الذي قد يؤدي إلى المهالك، ويورث العداوة والبغضاء.

    والمراد بالمزاح: الملاطفة والمؤانسة، وتطييب الخواطر، وإدخال السرور. وقد كان هذا من هدي النبي كما ذكر ذلك البخاري في باب الانبساط إلى الناس مستدلاً بحديث: { يا أبا عمير ما فعل النغير }.

    وكذلك ما رواه أبو داود عن أنس أن رجلاً أتى النبي فقال: يا رسول الله احملني. فقال النبي : { إنا حاملوك على ولد الناقة } قال وما أصنع بولد الناقة؟ فقال النبي : { وهل تلد الإبل إلا النوق }.

    وعن أنس أن النبي قال له: { يا ذا الأذنين } يمازحه [رواه الترمذي].

    ولا شك أن التبسط لطرد السأم والملل، وتطييب المجالس بالمزاح الخفيف فيه خير كثير، قال ابن تيمية رحمه الله: ( فأما من استعان بالمباح الجميل على الحق فهذا من الأعمال الصالحة )، وقد اعتبر بعض الفقهاء المزاح من المروءة وحسن الصحبة، ولاشك أن لذلك ضوابط منها:

    1. ألا يكون فيه شيء من الإستهزاء بالدين:

    فإن ذلك من نواقض الإسلام قال تعالى: وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ، لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ [التوبة:66،65]، قال ابن تيمية رحمه الله: ( الإستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر به صاحبه بعد إيمانه ).

    وكذلك الإستهزاء ببعض السنن، ومما انتشر كالإستهزاء باللحية أو الحجاب، أو بتقصير الثوب أو غيرها.

    قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله في المجموع الثمين [1/ 63]: ( فجانب الربوبية والرسالة والوحي والدين جانب محترم لا يجوز لأحد أن يعبث فيه لا بإستهزاء، ولا بإضحاك، ولا بسخرية، فإن فعل فإنه كافر، لأنه يدل على استهانته بالله عز وجل ورسله و كتبه وشرعه، وعلى من فعل هذا أن يتوب إلى الله عز وجل مما صنع، لأن هذا من النفاق، فعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر ويصلح عمله ويجعل في قلبه خشية الله عز وجل وتعظيمه وخوفه ومحبته، والله ولي التوفيق ).

    2. ألا يكون المزاح إلا صدقاً:

    قال : { ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له } [رواه أبو داود].

    وقال محذراً من هذا المسلك الخطير الذي اعتاده بعض المهرجين: { إن الرجل ليتكلم بالكلمة ليضحك بها جلساءه يهوي بها في النار أبعد من الثريا } [رواه أحمد].

    3. عدم الترويع:

    خاصة ممن لديهم نشاط وقوة أو بأيديهم سلاح أو قطعة حديد، أو يستغلون الظلام وضعف بعض الناس ليكون ذلك مدعاة إلى الترويع والتخويف، عن ابن أبي ليلى قال: حدثنا أصحاب محمد أنهم كانوا يسيرون مع النبي ، فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى حبل معه فأخذه ففزع، فقال رسول : { لا يحل لمسلم أن يروع مسلما } [رواه أبو داود].

    4. الإستهزاء والغمز و اللمز:

    الناس مراتب في مداركهم وعقولهم وتتفاوت شخصياتهم، وبعض ضعاف النفوس - أهل الإستهزاء والغمز واللمز - قد يجدون شخصاً يكون لهم سلماً للإضحاك والتندر والعياذ بالله وقد نهى الله عز وجل عن ذلك فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ [الحجرات:11]، قال ابن كثير في تفسيره: ( المراد من ذلك احتقارهم واستصغارهم والإستهزاء بهم، وهذا حرام، ويعد من صفات المنافقين ).

    والبعض يستهزىء بالخلقة أو بالمشية أو المركب ويخشى على المستهزىء أن يجازيه الله عز وجل بسبب استهزائه قال : { لا تظهر الشماتة بأخيك، فيرحمه الله ويبتليك } [رواه الترمذي].

    وحذر من السخرية والإيذاء؛ لأن ذلك طريق العداوة والبغضاء قال : { المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، التقوى ها هنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب إمرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام؟ دمه، وماله، وعرضه } [رواه مسلم].

    5. أن لا يكون المزاح كثيراً:

    فإن البعض يغلب عليهم هذا الأمر ويصبح ديدناً لهم، وهذا عكس الجد الذي هو من سمات المؤمنين، والمزاح فسحة ورخصة لاستمرار الجد والنشاط والترويح عن النفس.

    قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: ( اتقوا المزاح، فإنه حمقة تورث الضغينة ).

    قال الإمام النووي رحمه الله: ( المزاح المنهي عنه هو الذي فيه إفراط ويداوم عليه، فإنه يورث الضحك وقسوة القلب، ويشغل عن ذكر الله تعالى: ويؤول في كثير من الأوقات إلى الإيذاء، ويورث الأحقاد، ويسقط المهابة والوقار، فأما من سلم من هذه الأمور فهو المباح الذي كان رسول الله يفعله ).

    6. معرفة مقدار الناس:

    فإن البعض يمزح مع الكل بدون اعتبار، فللعالم حق، وللكبير تقديره، وللشيخ توقيره، ولهذا يجب معرفة شخصية المقابل فلا يمازح السفيه ولا الأحمق ولا من لا يعرف.

    وفي هذا الموضوع قال عمر بن عبد العزيز: ( اتقو المزاح، فإنه يذهب المروءة ).

    وقال سعد بن أبي وقاص: ( اقتصر في مزاحك، فإن الإفراط فيه يذهب البهاء، ويجرىء عليك السفهاء )

    7. أن لا يكون المزاح بمقدار الملح للطعام:

    قال : { لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب } [صحيح الجامع:7312].

    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ( من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن مزح استخف به، ومن أكثر من شيء عرف به ).



    فإياك إياك المزاح فإنه *** يجرىء عليك الطفل والدنس النذلا

    ويذهب ماء الوجه بعد بهاءه *** ويورثه من بعد عزته ذل

    8. ألا يكون فيه غيبة:

    وهذا مرض خبيث، ويزين لدى البعض إنه يحكى ويقال بطريقة المزاح، وإلا فهو داخل في حديث النبي : { ذكرك أخاك بما يكره } [رواه مسلم].

    9. إختيار الأوقات المناسبة للمزاح:

    كأن تكون في رحلة برية، أو في حفل سمر، أو عند ملاقاة صديق، تتبسط معه بنكتة لطيفة، أو طرفة عجيبة، أو مزحة خفيفة، لتدخل المودة على قلبه والسرور على نفسه، أو عندما تتأزم المشاكل الأسرية ويغضب أحد الزوجين، فإن الممازحة الخفيفة تزيل الوحشة وتعيد المياه إلى مجاريها.


    أيها المسلم/ أيتها المسلمة:

    قال رجل لسفيان بن عيينة رحمه الله: المزاح هجنة - أي مستنكر - فأجابه قائلا: ( بل هو سنة، لكن لمن يحسنه ويضعه في مواضعه ).

    والأمة اليوم وإن كانت بحاجة إلى زيادة المحبة بين أفرادها وطرد السأم من حياتها، إلا أنها أغرقت في جانب الترويح والضحك والمزاح فأصبح ديدنها وشغل مجالسها وسمرها. فتضيع الأوقات، وتفنى الأعمار، وتمتلىء الصحف بالهزل واللعب.

    قال : { لو علمتم ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً } قال في فتح الباري: ( المراد بالعلم هنا ما يتعلق بعظمة الله وانتقامه ممن يعصيه، والأهوال التي تقع عند النزع والموت وفي القبر ويوم القيامة ). وعلى المسلم والمسلمة أن ينزع إلى اختيار الرفقة الصالحة الجادة في حياتها ممن يعينون على قطع ساعات الدنيا والسير فيها إلى الله عز وجل بجد وثبات، ممن يتأسون بالأخيار والصالحين، قال بلال بن سعد: ( أدركتهم يشتدون بين الأغراض، ويضحك بعضهم إلى بعض، فإذا كان الليل كانوا رهباناً ).

    وسئل ابن عمر رضي الله عنهما: ( هل كان أصحاب رسول الله يضحكون؟ قال: نعم، والإيمان في قلوبهم مثل الجبال ).


    جعلنا الله وإياكم ووالدينا من الآمنين يوم الفزع الأكبر، ممن ينادون في ذلك اليوم العظيم: ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
    .............................

    ثانيا : قوانين منتدى الالعاب و المسابقات

    1. عدم إدراج أكثر من موضوعين فاليوم الواحد حتى يأخذ الموضوع حقه من اهتمام الأعضاء ونفسح المجال للأعضاء الآخرين لكي ينالوا حقهم من قراءة مواضيعهم..


    2. عند الرد على أي موضوع من الجميل أن يتم إبداء رأي العضو كالرد بكلمات شكر أو رأي العضو.. بدل الاكتفاء بوضع صورة الوجوه التعبيرية، أو الضحكات..


    3. يؤثر اختيار عنوان الموضوع على شكل المنتدى سلباً أو إيجاباً كما يؤثر على جذب بقية الأعضاء للاطلاع عليه فالرجاء التقيد بوضع عناوين مناسبة وتجنب العناوين مثل: "تعالوا شوفوا.." وغيره من العناوين التي لا تدل على مادة الموضوع..

    4. هذا القسم موجود للترفيه والتسلية لذا أود تذكيركم فقط إلى أهمية مراعاة مشاعر الأعضاء الآخرين من خلال ما يطرح من مواضيع او ردود بحيث لا تسيء إلى شخصهم بأي شكل من الأشكال..


    5. يمكن للعضو أن يطرح مواضيع جذابة أو مضحكة بدون اللجوء إلى الإساءة إلى الدول والجنسيات الأخرى..

    6. يمنع منعا باتا الرد –في الموضوع الواحد- ردين متتالين لابد من أن يرد أحد الأعضاء ثم يستطيع العضو الرد مرة أخرى..


    7. نظراً لكثرة الألعاب المكررة،، أود التنويه إلى ضرورة التأكد من وجود ألعاب مشابهة في قسم الألعاب من خلال خاصية البحث في المنتدى..

    8. الرجاء عدم إدراج مواضيع خاصة باجات حيث أن المنتدى قد خصص ركناً لجات في قسم الالعاب .
    أي انه يجب التقيد بقوانيين الالعاب بحيث اذا كانت العبه تضم ارقااااام يجب كتابتها.

    9. سيتم حذف أي موضوع فيه دعوة لمنتديات أخرى أو ما شابه ذلك ..

    والرجاء الالتزاام بها و عدم المخالفه ..

    .............................

    ثالثا : موضوعين في كل منتدى يوميا


    حرصا من ادارة منتديات عيون الظاهري ليأخذ كل موضوع حقه من الرد والاهتمام ،،


    فنحن نوجه عناية الأعضاء بأنه يسمح لهم بكتابة موضوعين في كل منتدى يوميا لا أكثر ،،،


    أي يسمح لك بوضع موضوعين في منتدى الاسلامي وليس 3 أو 4 مواضيع يوميا

    ويسمح لك بوضع موضوعين في منتدى التصوير الرقمي وليس أكثر من ذالك ،،


    وكذلك لجمييع المنتديات ،،



    أتمنى أن الصوره وضحت ..

    .............................
    avatar
    زائر
    زائر


    قوانين واداب منتدى الالعاب والمسابقات Empty رد: قوانين واداب منتدى الالعاب والمسابقات

    مُساهمة من طرف زائر 17/03/08, 12:23 am

    Laughing التزموا يا حلوين هع

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/24, 01:08 pm